الخميس 28 أغسطس 2014
في
صحيفة المجاردة الإلكترونية

  


التطور و التطوير

04-04-2012 10:55


في مقالي هذا سأحاول أن أبحث عن إجابات لأسئلة وجدتها أمامي أين ما ارتحلت في جنبات محافظتنا الجميلة فوجدت أن معنى ( التطور والتطوير ) تعبير أو معنى نسمع به دون وعي لما يحويه من معاني تجعل من المستحيل ممكناً .. ومن الحلم واقعاً .. وفي محافظتنا الجميلة والعزيزة على قلبي لم أجد ما يوحي بإلمام مجتمعنا لهذه الكلمات سوى في جزئيات محدودة فما زلنا ننظر إلى ما يأتينا هو التطور لا ما نصنعه نحن وهذا ما جعلنا نتقدم خطوة ونتراجع خطوات . حتى أصبح واقعنا الملموس وحلمنا الذي لم نصحو منه هو ما نراه فقط لا ما نتمناه . وهذا خطأ يجعل المسألة معقدة ويوهمك بأن الممكن مستحيلاً .
( التطور والتطوير ) يعتمد بشكل أساسي على الطاقة الكامنة من شباب المحافظة فهم مستقبل المحافظة المشرق ويأتي ذلك من حرص الجميع على تغيير هذا المفهوم إلى واقع نعيشه وإلى مادة علمية تدرس لأجيال فقدت معنى الأهتمام الذي بدوره أفقدنا مواهب هائلة تزخر بها المجاردة رياضياً وثقافياً وعلمياً , وأقول ذلك لعلمي وعلمك عزيزي القارئ بما تملك المجاردة من موهوبين . أسئلة تحتاج من يجيب عليها , لماذا تقتل الموهبة في مهدها في محافظتنا ؟. أين نحن من مفاهيم التطور والتطوير التي قد تكون غائبة أو مغيبة عنا ؟. هل مازلنا نكرس مفهوم ( التطور والتطوير ) بأنه يقتصر في كونه عمرانياً وخدمياً فقط ؟.
أين نحن من مفهوم ( التطور والتطوير التربوي ) الذي من خلاله سنجد أندية مدرسية للموهوبين ونوادي صيفية وملتقيات شبابية وتفعيلها بشكل أكبر .
أين نحن من مفهوم ( التطور والتطوير العلمي ) الذي من خلاله سنجد ملتقيات ومنتديات وتبادل خبرات علمية ولماذا لا يوجد لدينا مراكز تدريبية ومعاهد تهتم بتطوير الذات والعلوم الإدارية وعلوم الحاسب واللغات والعلوم الاخرى .
أين نحن من مفهوم ( التطور والتطوير الفكري والثقافي ) , الذي من خلاله نجد ونخلق ملتقيات وفعاليات ثقافية وأدبية واجتماعية وتراثية .
أين نحن من ( التطور والتطوير الرياضي ) , الذي بات معدوماً حتى أننا في كل عام ننتظر فعاليات رمضانية رياضية قد تأتي أولا تأتي وليس عذراً عدم وجود نادي ومنشأة رياضية لأننا نبحث الدواء ونحن نجهل المرض .
وبهذا سنجني ثمرات ذلك على شبابنا الذين هم عماد وأساس التطور بخطوات بسيطة نجعل من مجتمعنا مرآة للناظر , ونرتقي في زمن ليس للمتقاعس فيه مكان .
وبذلك نوجد لأنفسنا ما عجز الآخرون عن تقديمه لنا لماذا لا نفرض أنفسنا فرضاً , لماذا ما زلنا قابعين في زمن اكتفينا فيه بالمطالبة والانتظار الذي لا يجدي صاحبه شيئاً سوى الحسرة , لماذا لا نعمل نحن ونجبر الآخرين على الوقوف لنا احتراماً على ما نعمله .
لن نعي معنى التطور والتطوير ونحن ما زلنا نقتنع بما يأتي ونجده ولو لم يكن يناسبنا ليكون ذلك تحت وطئت المقولة الشعبية الشهيرة (ريح أبو زيد ولا عدمه ) . لا بد لنا من نقله نوعية في مستوى ( التطور والتطوير ) الفكري والعلمي والثقافي وفي شتى مجالات ونواحي الحياة ليكون مستقبلنا أفضل من حاضرنا ولن أقول ماضينا فيكفي أن نهتم بما نحن فيه الآن وكفانا بكاءً على اللبن المسكوب .( فالأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة ) .
همسة [ ما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح ] .

محبكم / قليل علي الشهري

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 865



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


التعليقات
#3124 Saudi Arabia [صقر المجارده]
4.25/5 (3 صوت)

04-05-2012 08:02
كلام جميل ونتمى من الله ان يتحقق كل مطلب وشكرا لك ياأبا علي على هذا الطرح


ردود على صقر المجارده
Saudi Arabia [قليل الشهري] 04-11-2012 03:05
شاكر ومقدر لك تفاعلك ومرورك هو الأجمل


#3126 Saudi Arabia [ابو داحم !!!!!!]
3.57/5 (5 صوت)

04-05-2012 10:32
شكرا لك اخي على هذه الكلمات البليغه في معنيها ومضمونها واتمنى ان تجد صداها في محافظتنا الغاليه من صناع القرار لما فيه من محاربه لاوقات الفراغ القاتله التي يحرص ولاه امرنا الى ايجاد حل لها


ردود على ابو داحم !!!!!!
Saudi Arabia [قليل الشهري] 04-11-2012 03:08
كلماتك رائعة اخ ابو داحم ... وجميعنا يتمنى ان يصل صداها وتتعدى كونها كلمات محب الى واقع ملموس ....


#3181 Saudi Arabia [سلومي المجارده]
3.44/5 (5 صوت)

04-10-2012 11:46
ع البركه المولوده يا غالي جعلها الله من مواليد السعاده يا عسل ..
محبك :
سلومي


ردود على سلومي المجارده
Saudi Arabia [قليل الشهري] 04-11-2012 03:03
الله يبارك في أيامك .... وأشكرك ع المرور والتعليق والمشاعر الصادقة.,.,.


#3205 Saudi Arabia [ريم الغلا]
4.00/5 (5 صوت)

04-14-2012 09:21
قليل حبيبي شكرا انا بالحيل اهنيك بدانه


قليل علي الشهري
قليل علي الشهري