الخميس 24 أبريل 2014
في
صحيفة المجاردة الإلكترونية

  

مدير الأوقاف: برنامج لصيانتها يبدأ بـ 8 جوامع

مساجد المجاردة ومراكزها السبعة في حالة يرثى لها


مساجد المجاردة ومراكزها السبعة في حالة يرثى لها
04-03-2012 07:13
جدة - متابعة - يوسف الشهري :

شكا عدد من الأهالي سوء حالة المساجد في محافظة المجاردة والمراكز السبعة التابعة لها، خاصة التي تقام بها صلاة الجمعة مما مجموعه 150 جامعاً و 700 مسجد. وانتقدوا ما وصفوه بالإهمال لأثاث المساجد وتركها دون نظافة إضافة إلى إمامة الوافدين لأغلبيتها، وتردي الساحات الخارجية ومخالفة أوقات الأذان والإقامة، وعدم العناية بتحسين أوضاع الأئمة الذين ليس لهم دخول سوى تلك المكافآت المقطوعة.

وقال محمد البارقي إمام أحد المساجد الصغيرة: "إن حال المساجد في بارق يدعو للشفقة، فأدوات الكهرباء والسباكة تهالكت وانتهى عمرها الافتراضي لدرجة مقززة". كما شكا من "تردي مستوى نظافة دورات المياه والاهتمام بأماكن الوضوء، وكأن لسان حالها يقول هل من تغيير؟". وأضاف البارقي: "المصلون يتذمرون من انتشار العمالة الوافدة لإمامة الصلاة على الرغم من تعيين مواطنين بها، خاصة في أوقات المواسم مثل رمضان أو الأعياد أو الإجازات الرسمية، نظراً لتمكين بعض أئمة المساجد العمالة من ذلك وتركهم للأمانة الملقاة على عواتقهم".

أما محمد سعيد الشهري من المجاردة فقال: "أبرز الملاحظات على المساجد بالمجاردة هو تأخر الأئمة عن الأوقات المعتمدة رسمياً لإقامة الصلاة، وإلزام بعض أئمة المساجد للمؤذنين بعدم إقامة الصلاة إلا حين حضورهم". وشكا أيضاً من "تكليف بعض الأئمة بصيانة مرافق المساجد بداية من أجهزة الإذاعة الداخلية أو الخارجية على حسابهم الخاص والإتيان بعمال لنظافة المساجد وإصلاح الأعطال لدورات المياه وبرادات الماء وإجراء صيانة لأجهزة التكييف، وكأن الأمر لا يخص الأوقاف من قريب أو بعيد، وعند مخاطبتهم يجيبون بأن هذا من الإحسان وعمل الخير". وتساءل سعيد الشهري: "إلى أين تذهب الميزانيات التي تصرف لمثل هذه الخدمات؟".

مدير مكتب الأوقاف والدعوة والإرشاد بالمجاردة الشيخ حجر بن سالم العماري أفاد بأن هناك ثمانية جوامع الآن ضمن برنامج الصيانة التي أسندت لمؤسسة من الوزارة.

وأما بالنسبة لعدد المراقبين في المجاردة ومراكزها فقال: إن "الحاجة قائمة لوجود الكثير ولكن العدد الموجود قد يفي بالغرض في الوقت الحالي". وعن التعجيز في قبول المؤذنين والأئمة، نفى العماري وجود "تعجيز بل بالعكس هناك تيسير في حدود الضوابط من مسوغات التوظيف بالإضافة إلى مرور المرشح على لجنة استشارية برئاسة قاضي المحكمة وعضوية مشايخ".
وقال: "هناك 510 موظفين ما بين إمام ومؤذن ومراقب في مكتب الأوقاف بالمجاردة". وأما فيما يخص إمامة الوافدين، فقال: "هناك منع من قبل وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف لإمامتهم ويعد ذلك تجاوزاً وهو من اختصاص المراقبين بوجوب إشعار المرجع (إدارة الأوقاف بمنطقته) وكذلك يعد قصوراً من قبل إمام المسجد من حيث تمكينه من العمل.

وعن الزيارات المفاجئة للمساجد والتأكد من وجود الأئمة والمؤذنين وقيامهم بالعمل المسند إليهم، قال العماري: "نعم هنالك زيارات مفاجئة وأقوم بها شخصياً للمرور على المساجد والجوامع ولدي جدول موضح به الزيارات المعلنة وآخر للزيارات المفاجئة ولا يطلع عليه أحد". وأضاف: "هناك الكثير من اللقاءات والاجتماعات الدورية بمراقبي الأوقاف للتأكد من وجود الأئمة والمؤذنين أو انقطاعهم عن العمل أو معرفة القصور ومعالجته". وأوضح العماري أنه "تم خلال السنة الماضية طي قيد ثلاثة مراقبين وعشرة أئمة وخمسة مؤذنين بناء على قصورهم أو غيابهم أو انقطاعهم عن العمل". وعن آلية تحسين الأئمة والمؤذنين والخدم، قال: "لدينا معايير لذلك، من ضمنها مثلاً عدد جماعة المسجد والمناشط التي يقوم بها الأمام ومؤهلاته ومدى تعاونه مع إدارة الأوقاف".

وأكد العماري أنهم بحاجة ماسة إلى رفع مكتب الأوقاف بمحافظة المجاردة إلى إدارة متكاملة وفتح فروع لها في مركزي بارق وجمعة ربيعه وزيادة عدد الدعاة. وقال: إن الأوقاف بالمجاردة لديها العديد من الأوقاف التي تبلغ 940 وقفاً، المؤجر منها 90 فقط وهنالك سعي حثيث لتأجيرها. داعياً من يرغب في ذلك إلى التقدم لمكتب الأوقاف بالمجاردة، ونوه أنه لم تأتهم أي وظائف خلال هذه السنة الحالية.
1

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 494
أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google أضف محتوى في FACEBOOK أضف محتوى في TWEET


خدمات المحتوى
 


التعليقات
#3115 Saudi Arabia [ماعندك احد]
3.50/5 (2 صوت)

04-03-2012 10:35
الله يرحم الشيخ إلياس الذي قام واهتم بالمساجد بتفان واخلاص وكان يعمل الشي لله دون رياء اوسمعة .


#3116 [علي الشهري]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2012 05:04
الله يجيب هيئة مكافحة الفساد لمحافظة المجارده والمراكز التابعه لها من عبس الى بارق الى خاط وثربان وختبه وغيرها من القرى والهجر تصور عندنا مسجد في مركزعبس قريية الفقهاء بدون مؤذن من سنه وسته شهور توفى المؤذن الله يرحمه كان على وظيفة مؤذن ومن ذالك اليوم لم يتم توظيف اي مواطن مع العلم ان هناك اكثر من مواطن تقدمو وتم اختبارهم وعمل كشف طبي لهم وتم اجتيازهم الا ختبار والمقابله بنجاح لاكن مدير الاوقاف وظع الملفات بالدرج وقفل عليها الى يومك هذا لاكن العماله الوافده ماهم مقصرين البنقالي يؤذن والهندي يقيم الصلاه لاكن السؤال؟؟؟؟ اين ذهبت وظيفة المؤذن المتوفي ومن؟؟ الللذي قاعد يستلم راتبه من يوم توفى الى اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟


#3119 Saudi Arabia [عبدالله الحيدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2012 07:39
للاسف ان ما يحدث في الاوقاف شئ يندى له الجبين
فمجرد انشغال احد الارقام الوظيفيه يتم تجميد الرقم وسحبه الى احد المناطق طبعا بالواسطه ليتم تعين عليه احد المعارف
دون الاكتراث بموقع الرقم الاصلي للوظيفه في سبيل تحقيق المحسوبيات والمصالح
كم من الجوامع فئه أ سحبت من عبس
كم من وظيفة مؤذن وخادم تم سحبها من عبس ليعين عليها اشخاص داخل المحافظة




جديد الفيديو