الأربعاء 30 يوليو 2014
في
صحيفة المجاردة الإلكترونية

  

يحولون سنوياً 98 مليار ريال

نائب وزير العمل: لدينا 8 ملايين وافد في القطاع الخاص


نائب وزير العمل: لدينا 8 ملايين وافد في القطاع الخاص
04-04-2012 01:30
المجاردة - متابعة - سمير الخشرمي :

شارك نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني امس في إطار اجتماع وزراء العمل العرب مع كل من وزير العمل التونسي د. شفيق رشادي ممثلاً لرجال الأعمال وغسان غصن ممثلاً للعمال.. في المائدة المستديرة بعنوان تشغيل الشباب التغيرات العميقة في البلدان العربية.

واستعراض نائب وزير العمل الواقع الحالي في سوق العمل في المملكة وأعداد العاطلين عن العمل، مشيراً ان عدد العاطلين في المملكة 448 ألف مواطن ومواطنة، في الوقت الذي يعمل بالقطاع الخاص أكثر من 8 ملايين وافد، يحولون لدى بلدانهم سنوياً 98 مليار ريال، وأشار إلى مشكلة تزايد أعداد الباحثين عن العمل بأرقام تفوق المعلن من مصلحة الإحصاءات العامة، إضافة إلى تزايد أعداد الخريجين الباحثين عن العمل.

وعرج على نسب البطالة في معظم دول العالم منها بريطانيا بنسبة 8,7% وأمريكا 8,3% والمملكة 10,5% وفرنسا 11,7% والأردن 11,9% والإمارات 12,7%، كما أوضح معاليه أن كل مواطن سعودي يقابله 9 عمالة وافدين بالقطاع الخاص.

وبعد عرض للواقع الحالي تم استعراض الحلول على المدى القريب والبعيد، وأن هذه الحلول تتضمن ضرورة مواءمة مخرجات التعليم مع ما يفرزه سوق العمل من وظائف، إضافة لسياسة توليد فرص العمل، وأيضاً التنسيق بين الوزارت المختلفة، وكذلك تنشيط النمو الاقتصادي في المجالات المرغوبة، ورفع مستوى التأهيل العلمي والتقني والمهاري للشباب هذا على المدى البعيد.

كما عرض الحلول على المدى القصير التي تتضمن سياسة الإحلال، والمبادرات التي تطلقها الوزارة لعلاج تشوهات سوق العمل، وتسهيل إحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة، إضافة إلى تحفيز الاقتصاد الوطني لتوليد فرص عمل جديدة.

وشدد الحقباني على ان الحلول في الرؤية العملية لواقع مشكلة البطالة، حيث من الضروري تطوير آليات رقابة السوق، ومن ثم يتم تعزيز منظومة التفتيش وتطوير برنامج نطاقات، إضافة إلى مكافحة التستر وترحيل المخالفين، مضيفاً أن تصحيح الوضع التنافسي سيساهم في علاج المشكلة، إضافة إلى آلية تطوير أنظمة التحويلات المالية وحماية الأجور، وأيضاً رفع تكلفة العمالة الوافدة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 334

أضف محتوى في Digg أضف محتوى في del.icio.us أضف محتوى في StumbleUpon أضف محتوى في Google


خدمات المحتوى
 




جديد الفيديو